الجمعة، 28 أكتوبر 2011

لقد مر الزمان من هنا يوماً وكنت سعيداً

ابتسم فإن الإبتسامه تدفع الكثير من الألام وتقهرها ، حينما تشعر أنك في ضباب وفي كثير من الأحيان ظلام كالح فأبتسم ، وتغلب علي معاناتك وقل أن بعد الضيق فرجاً وبعد الكروبات دائماً ما ننتظر الفروجات ، قل لليأس إن كان لك عندي نقطة ضعف لتهاجمني بها وإن كان قلبي هو آفة جسدي فأستحداك بملامح وجهي ، سأتحداك بفمي وتجاعيد وجهي وإتساع حدقة عيني ، سأجند كل ملامح وجهي لأرسم بها التفاؤل والسعاده ، وسأطردك من أوردة وشرايين قلبي ، وسأجعلك يا يأس تيأس من قتلي ، وسأنتصر لقلبي وأحرره من عبوديتك ولن أخضع مهما حاولت أن تخضعني ، يقولون أن الإبتسامه تقهر الحزن وأن العبوس يولد الكآبه ، فلتهزم حزنك ولتحارب عبوسك ولتتغلب علي يأسك ولتقف أمام مرآه وأنت بمفردك ولتنظر إلي وجهك ولتتأمل وتدقق في ملامحك وترثي هذا الوجه كم سيكون قبيحاًَ إن تركته للحزن ، وكم سيكون جميلاً إن غمرته بالسرور .
قف أمام مرآتك ، قف أمام مرآة نفسك وحدك وقيم وجهك في الحالتين وقل لنفسك كم ستكون السعاده مفتاح لكل من حولك ، أهلك ، أحبتك ، أصدقائك ، رفقائك ، كيف ستملأ الدنيا بالسعاده وكيف ستسعد العشرات ، فقط بإبتسامه بسيطه تكسر بها جمود يومك ، وتصحح بها مسارك.
ساعد نفسك أن تنطلق وتحلق في آفاق المرح ، ليس عليك إلا أن تقرر أن تبتسم ، أنظر إلي الدنيا بنظره مختلفه ، ركز علي الألوان المبهجه وفكر في المواقف المضحكه ، أمسك بقلم وأكتب في ورقه بيضاء  "إني سعيد" ، كررها وأملئ بها كل سطور الورقه وأستخدم الحبر الأخضر وأرسم به شجره مثمره ، أكثر من أوراقها الخضراء وثمارها الخضراء ، ظلل كل المكان بالخضره ، وأكتب تحتها " أيامنا المشرقه " .
إن حن قلبك في تلك اللحظات إلي ذكريات جميله عشتها في الماضي ، فأنصحك بأن تستمع إلي الموسيقي ، هل لديك قطعه موسيقيه أو أغنيه تحبها ؟ إستمع وأستمتع بها وطوف معا وبها في مواقف ذكرياتك وتبسم ولو نزلت من عيناك دمعه فأتركها فإنها ليست دمعة حزن ولكنها دمعة ذكري جميله إشتقت إليها وحنيت لأيامها فنزلت علي إثر ذلك الدمعه لتشق الحاضر بلحظات من الماضي ، وأبتسم وتنهد وأخرج همومك في زفير طويل يريح قلبك ويقذف بمعاناتك إلي الفراغ.
لعلك في ماضيك أو حاضرك قابلت السيئ من الناس الذين عرفتهم وقابلت الجيد منهم ، لا تتذكر القبيح وعش مع الجميل من الناس ، عش مع من أحببت أن تجلس معهم وتحكي لهم ويحكوا لك ، أكنس السيئ منهم بمقشة النسيان ، وتواصل بأفكارك مع أحبائك ولو حتي كانت تفصلك بينهم وبينك بلاد أو حواجز ، تذكر لهم ذكري جميله وجمل معهوده وتبسم عندما تعرضها علي شريط ذكرياتك ، هل معك أرقام هواتفهم ، إبحث عنها في إشتياق لأن تسمع صوتهم وأن تتواصل معهم ، إرفع سماعة التليفون وتحدث مع أحبهم إلي قلبك وأبتسم وقل له " كم افتقدتك " ثم إنهي المكالمه وابتسم .
لا تتواني للحظه أن تعبر لمن تحبه عن حبك له ، ولا تتذكر من أساء إليك ، حوله من عدو إلي صديق وألتمس له العذر وقل لنفسك ربما لا يقصد ، ربما خانه التعبير .
هل تحب طعاماً معيناً وتبتهج لتناوله؟ أطلب من زوجتك ، من أختك ، من أمك ، أن يجهزوه لك ، وتذكر لماذا أحببت هذا الطعام ومع من كنت تحب أن تتناوله ، وابتسم وأنت تأكله .
إن صناعة السعاده بسيطه ولا نحتاج لصناعتها إلي تكلفه ، كل خاماتها ومعداتها أنت تملكها ، شارك أيامك ، أحلامك ، أمنياتك ، مع حبيب أو قريب وفضفض معه وقص عليه ما بداخلك ولا تستحي وأطلب منه العون .
كن تلقائياً في الإستجابه إلي الإبتسامه إن إستدعيتها وأرسم بملامح وجهك أحلي وأجمل لوحه من كل المعاني الجميله ، إن الحياه مبهجه وفيها الحلو والمر ، إن تجرعت المر فأتبعه بالحلو وتلذذ بمذاقه وتناسي مرارة المر وقل لولا المر ما أحسسنا بروعة الحلو وطعمه.
حتي الزهور الرائعة اللون والذكية الرائحه أحياناً ونحن نقطفها تصيبنا أشواكها ولكننا لا نتوقف عن الإستمتاع بها ،فبين الزهور تتربص بنا الأشواك ورغم علمنا بها وتفادينا لسهامها إلا أننا نخطئ أحياناً وتجرح أيدينا ولا نمتنع عن زراعتها وجني أزهارها.
من قال لك أن الدنيا كلها سعاده ولكنك أنت وحدك الذي خلقك الله بكل هذه المآسي والألام فهو مضلل ، فكل ربوع الدنيا منثوره بالتناقض والإختلاف ، وكل إنسان يعيش عليها يمر بالخير والشر والضيق والفرج والحزن والسعاده ، ولكن القوي من يعي هذا ويحول السلبي منها إلي إيجابي ، أنا لا أطلب منك المستحيل ، ولا أجبرك علي فعل شئ مشين ، أنا فقط أطلب منك أن تستدعي الإبتسامه وأن ترسمها علي وجهك بصبغه من الخضار ولتغمض عينك قليلاً وأنت تبتسم ثم إفتحها وأنت تبتسم أيضاً لتجد أن الدنيا تحولت في عينك فجأه إلي واحة خضراء مبهجه وألحان الحب تملؤ ربوعها .
إعلم أن الدنيا شئت أم أبيت ماضية في طريقها ولن تتوقف فعش لحظاتها بسعاده قبل أن تمر عليك بحزنها ، وتلذذ بقرب أحبتك قبل أن تمضي في سجنك ووحدتك ، وأكتب علي صفحات الدهر هذه الجمله " لقد مر من هنا الزمان يوماً وكنت سعيداً " 

______________كتبها ____________وفقي فكري












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق