الخميس، 14 نوفمبر 2013

قانون حسن النيه ونظرية المهلبيه




يكتبها : وفقي فكري

وقف صادق يشرح للقاضي ماحدث ويبرر مافعله بأنه جاء بناءاً علي واجبه كمواطن مصري يخاف علي أرواح المواطنين ، فكيف يترك امرأه تتعرض للخطر ولا يقوم بإنقاذها ، ورد عليه القاضي لقد ارتكبت مخالفة قانونية وأوقفت خط المترو قرابة النصف ساعة مماعطل مصالح الناس ولذلك نحكم عليك بغرامة ألف جنيه وشهر حبس مع النفاذ ، ويصرخ صادق لقد فعلت ذلك بحسن نيه وأطلقت فرملة الخطر بعربة المترو لأني سمعت صراخ شديد واعتقدت أنه ربما تعرض أحدهم للخطر فأوقفت المترو ، فيرد القاضي القانون ميعرفش حاجه اسمها حسن نيه أنا هنا بطبق القانون رفعت الجلسة

منظر أخر طبيب يحاكم بتهمة القتل الخاطئ والطبيب يصرخ أين العدالة لقد حاولت أن أنقذ حياته ولكن قدر الله نفذ والقاضي يأمر بالحبس وغرامة مالية والنقابة تشطب اسمه والدموع تنهمر علي وجهه والقضاه يتعاطفون معه ولكن لسان حالهم هذا هو القانون لا يعرف شئ اسمه حسن النيه ولابد من تطبيقه.
مدرس يتعرض إلي الفصل بسبب ضرب تلميذ والمدرس يصرخ لقد فعلت ذلك بحسن نيه لحرصي علي مستقبله وليتعلم ويصبح شاب صاحب مستقبل جيد ، والإدارة التعليمية تقول لا يوجد شئ اسمه حسن نيه ، لقد منع الضرب بالمدارس بقرار الوزير وأنت خالفت التعليمات ولابد من فصلك .
الأمثلة كثيرة لمواطنين قاموا بتصرفات علي أنها بمبدأ حسن النيه ولكن الرد عليهم جميعاً يأتي " لايوجد في القانون شئ اسمه حسن النيه " فلماذا تجعلونه قانوناً الأن للوزراء وكبار رجال الدولة ؟ !!!
الأولي أن يصدر قانون لحسن النيه للشعب وليس للمسئول ، فالمسئول الأولي به أن يطبق القانون ويحرص علي سريان أحكامه ليس أن نحميهم فيما يقومون به من تصرفات ، إن كنتم تريدون أن تصدروا هذا القانون فعليكم أولاً أن تلغوا كل القوانين لأنه لن يكون هناك أي ضرورة لوجودها ، فكل شئ سيعلق علي شماعة حسن النيه ، تلك الكلمة المطاطه التي ستتسع لكل شئ وسيفسرها المشروعون كما يحبون ، أي أنه سيكون قانون علي كيف كيفك ، قانون تفصيل .
قانون حسن النيه سيكون خلطة من الفساد والرشوة والمحسوبية واستغلال النفوذ تماماً مثل نظرية المهلبية ، شوية ميه علي نشا وسكر وقلب تاخد أحلي مهبية منزوعة الطعم والرائحة .
لقد كنا نطالب أثناء ثورة 25 يناير أن يصدر قانون نستطيع به محاكمة أي مسئول وهو في السلطة حتي الرئيس واليوم بعبقرية الرجوع إلي الخلف نلبي مطالب الثورة ونبحث عن إصدار قانون يحصن قرارات أي وزير أو موظف كبير تحت مبدأ حسن النيه ليفلت من العقاب ويفعل مايشاء وقتما يشاء.
إن كنتم تريدون تطبيق قانون يسمي بحسن النيه فعليكم أن تطبقوه بأثر رجعي علي مبارك وأعوانه فقد كانوا هم أيضاً ينوون حماية مصر وقتلوا المتظاهرين بحسن نيه حرصاً علي المصالح العليا للوطن وكذلك طبقوه علي مرسي ومن معه فقد أرادوا بحسن نيه أن ينقذوا مصر من الفساد والظلم .
نلوم علي الإخوان لأننا سمعنا أنهم كانوا ينوون المكوث في السلطة مئات السنين والأن نرسخ لحكومة الألف عام بالتحصين بقانون حسن النية من جانب وقانون التظاهر من جانب أخر ومن طرف ثالث قانون الإرهاب لنكبل الشعب بجنازير من فولاذ حتي لا يفلت من العقاب في كل الأحوال والله أعلم ماهي القوانين التالية التي ينوون سنها علي رقاب الشعب .
لكي الله يامصر ورحم الله المواطنين الأحياء بأجسادهم فقط لكن الأرواح ميته فالظلم قادم بلا رحمة والفساد متوغل بلا توقف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق