الاثنين، 13 مايو 2013

حوار وفقي فكري مع رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب

أجري الحوار : وفقي فكري
مدير صفحات المقاولون العرب شركتنا الإخبارية علي الفيس بوك
بتاريخ 11 مايو 2013
https://www.facebook.com/wef2y1

https://www.facebook.com/wef2y
رئيس مجلس إدارة المقاولون العرب في حوار حصري مع صفحة " المقاولون العرب شركتنا الإخبارية "
===========================================
الـجــــــــزء الأول .
<<<<>>>>
أجري الحوار : وفقي فكري
-----------------------------
عدسة : غانم محمود
--------------------------

الحسيني : لم أت لقيادة الشركة كمرحلة إنتقالية وسأبني علي ما بناه من سبقني...
__________________________________________________________
الحسيني : حدثنا الهيكل التنظيمي للشركة ليكون أكثر مرونة ولنكون أكثر تنافسية ...
__________________________________________________________
الحسيني : نسعي للإنتشار بالخارج لنعوض النقص بالسوق المحلي ...
__________________________________________________________


في بداية الحوار أراد الدكتور أسامة الحسيني أن يؤكد علي عميق شكره لكل رؤساء شركة المقاولون العرب السابقين علي عطاءهم للشركة ومجهودهم الوافر للشركة وجميع أعضاء مجلس إدارتهم السابقين ، وأكد أن هؤلاء لهم المساهمة هامة في وضع لبنة بناء في كيان شركة المقاولون العرب الكبير ، ووجه لهم جميعاً الشكر وعلي رأسهم مؤسس شركة المقاولون العرب المهندس القدير عثمان أحمد عثمان .
وفي هذا الحوار فتح الدكتور أسامة الحسيني قلبه لنا بكل حب وترحاب ليناقش معنا كثير من التساؤلات التي يطرحها العاملين داخل الشركة وخارجها ، وليؤكد للجميع أنه مستعد لتلقي اي مقترح يقدم رؤية جديدة تساعد في زيادة إزدهار شركة المقاولون العرب وإلي نص الحوار :
** بداية مامدي معرفة الدكتور أسامة الحسيني بشركة المقاولون العرب قبل تولية منصب رئيس مجلس الإدارة ؟
_ أنا عملت كمهندس قرابة 36 عام وعملت مع شركات أجنبية كثيرة ولكني لم أعمل مع شركة المقاولون العرب بصفة مباشرة ، فقد عملت كإستشاري لبعض الشركات التي كانت تعمل كشريك مع المقاولون العرب في مشروعات مثل مشروع عقد 19 و16 ، والمقاولون العرب غنية عن التعريف لأنها أقوي شركة واكبر شركة مقاولات بمصر والعالم أجمع ، والمقاولون العرب بإمكانياتها البشرية ومعداتها الهائلة تعد من أكبر 10 شركات عالمياً وتستحق حجم أعمال أكبر من ذلك .
** إذا لماذا حجم أعمال الشركة لا يتناسب مع إمكانياتها ؟
_ لأن المقاولون العرب ظلت سنوات طويلة تعتمد علي العمل بنظام الإسناد المباشر .
** وهل هذا معناه أننا لا نستطيع المنافسة علي الأعمال التي يتم طرحها بنظام العطاءات والمناقصات ؟
_ المنافسة ضعيفة والعمل الذي نحصل به من خلال هذا النظام قليلة لأن مصاريفنا الإدارية عالية جداً ولا يوجد المرونة المعروفة والتي تعطينا القدرة علي المناورة ، فالهيكلة الداخلية للشركة لا تسمح لك بالنجاح في تلك المنافسة فأنت كنت تعتمد علي العمل بدون منافسة بسبب الإسناد .
** ولكنكم قمتم بتحديث للهيكل التنظيمي الجديد للشركة في 20 مارس وكان من المنتظر أن يتم من خلاله تقليل حجم الهيكل ليقلل المصاريف الإدارية ؟
_ لا أستطيع أن أغير عدد العمالة في الهيكل ولكننا استطعنا أن ننشئ هيكل أبسط وله علاقات متداخلة ووزعنا المهام والمسؤليات ليكون أكثر مرونة ليسمح لنا بالمنافسة فالدولة توقفت عن إسناد مشروعات جديدة في الفترة الحالية .
** ولكن الهيكل ضم في إصداره الجديد شمل مجموعة قاربت للخروج علي المعاش ؟
_ نحن نتحدث عن الهيكل كتصميم عام والأفراد يتغيرون أما الهيكل كتصميم فهو ثابت ، فمن يخرج يأتي من يقوم بتكملة المهمة ولا يتوقف العمل علي أحد ، لأن هيكل الشركات العملاقة مثل المقاولون العرب لايمكن ان يتأثر بأشخاص معينة لأنها مؤسسة ضخمة ومتنوعة ومتشابكة .
** ولكننا فوجئنا ببعض الإختلاف في الهيكل الجديد من نقل مثلاً لتبعية الجودة من تبعيتها لرئيس مجلس الإدارة إلي مستويات وظيفية أقل وكذلك إدارة مركز معلومات الإدارة العليا ؟
_ بصفة عامة فإن كل من هو موجود بهذا الهيكل يتبعني مباشرة ، ولي أن أطلبه مباشرة عند الحاجه إليه ، فكما قلت لك فإن الهيكل الجديد به مرونه تسمح له بالتنوع والتشابك ، وكافة العاملين بالهيكل يتبعونني مباشرة والهيكل الجديد لا يوجد به المهمش من المقرب فالكل متساوون .
** وما هو الغرض من إنشاء إدارة جديدة لتنمية الأعمال والدراسات الإستراتيجية ؟
_ هذه الإدارة أنشئت كما ذكرت في البداية من أجل المنافسة علي العطاءات ، فهي هدفها إستشراف الأعمال الجديدة والتجهيز للمنافسة عليها ، واي شركة كبيرة لابد أن يكون بها مثل تلك الإدارة فهي ليست إختراع ، ومهمتها ايضاً تنمية المشروعات القائمة بالفعل فمثلاً مشروع مثل مشروع إنشاء الصوامع والذي نعمل به بالفعل لماذل لا نقدم دراسات للوزارة المعنية من أجل إنشاء صوامع أخري في أماكن اخري تساعد علي مضاعفة هذا المشروع والرجوع بالفائدة علي الشركة ، فهذه هي التنمية للأعمال .
** وهل هذا يعني أن التسويق يدخل في نطاق عمل تلك الإدارة الجديدة ؟
_ طبعاً التسويق كنطاق عمل يدخل ضمنها ، لكن مسئولي التسويق بالإدارات والأفرع يتبعون إدارياً الإدارة الفنية لديهم ولكن إدارة تنمية الأعمال تعمل بشكل عام علي المستوي العام للشركة .
** هناك من يقول أن الدكتور أسامة الحسيني جاء كمرحلة إنتقالية بالشركة وليس دائمة ؟
_ هذا ليس صحيح فأنا أبني علي مابناه من سبقني فجميعهم بذلوا مجهود كبير ورائع أسعي لأن أكمله ولا يعنيني الإنتقالي من الدائم فأنا اؤدي عملي ليخرج علي أكمل وجه .
** صرحتم فيما قبل أن مهمتكم الأولي هي التوسع بأعمال الشركة خارج مصر فما هو الموقف الخارجي للشركة ؟
_ حجم أعمال الشركة في مرحلة سابقة كان يمثل نسبته 80% داخل مصر إلي نسبة 20% خارجها ونسعي في الفترة الحالية لأن نحاول معادلة الموقف مرة أخري لنجعلة يقارب الـ 50% بالداخل و50% للخارج ، فالمنافسة داخل مصر أصبحت صعبة في ظل الظروف الحالية وإمكانيات الشركة الهائلة تمكنها من المنافسة الكبيرة خارج مصر ، ولقد حصلنا بالفعل علي مشروعات جيدة بتشاد ونيجيريا وغينيا وزامبيا والكنغو كسوق جديد للشركة وايضاً حصلنا علي أعمال جيدة بساحل العاج وغيرها من الدول الأفريقية وايضاً مشروعات جديدة بالعراق والجزائر .
** بالنسبة لأعمال الشركة بالعراق والجزائر سمعنا كثيراً عن حصولنا علي مشروعات جديدة ولكن لا نري عمالة تسافر للعمل هناك لبدء الأعمال ؟
نحن فعلاً بدأنا في تنفيذ أعمال بدولة العراق مثل محطة الكهرباء ولدينا مشروعات قائمة بالفعل بالجزائر ، ولكن أي تعاقد جديد يتم الإعلان عنه يأخذ ما بين 6 إلي 9 شهور ليبدأ في التنفيذ ولذلك لا تري سفر قريب للعمالة هناك .
** ولكننا سمعنا أن الأعمال بالعراق تتأخر بسبب الظروف الأمنية هناك ؟
بالعكس الأمر يسير بصورة طيبة وأنا رئيس الأعمال المصري العراقي وكان يزورني وفد عراقي من وزير الإستثمار ومجموعة من رجال الأعمال العراقيين فالاوضاع الأمنية موجودة بكل الدول وهذا لا يعيق الشركات الكبيرة من العمل ، والسوق العراقي سوق واحد للشركة ونستطيع المنافسة فيه بشكل ممتاز .
** وماذا عن التحالف بين الشركة وشركات تركية للمنافسة علي مشروعات ضخمة ؟
_ لقد كان هدفنا من هذا التحالف الدخول في شراكة مع شركات تركية في المشروعات التي تمولها الحكومة التركية لتستفيد الشركة ولنستفيد من هذا التمويل .
_________________________________________________________
سنتحدث خلال الجزء الثاني علي الشأن الداخلي بالشركة ، التسعير ، الخدمات الطبية ، النقابة ، صندوق الإسكان وصندوق التأمين ، مكافأة الوفاء والولاء ، توأمة نادي المقاولون مع أندية أخري بالاقاليم ، هل هناك فساد إداري ومالي بشركة المقاولون العرب ، تعيين أبناء العاملين بالشركة ، قادة المستقبل وقيادات الصف الثاني والثالث بالشركة ...
كل هذا وأكثر سينشر غداً إن شاء الله تعالي بالجزء الثاني بالحوار


الـجـــــــزء الـثـــانــي ...
>>>>>><<<<<<
رئيس مجلس إدارة المقاولون العرب في حوار حصري مع صفحة " المقاولون العرب شركتنا الإخبارية "
===========================================

لجان لدراسة نظام التسعير الحالي للخروج بأفضل الحلول ...
______________________________________________________
دراسات كاملة ومتطورة لتطوير العمل بداخل شركة المقاولون العرب علي كافة الأصعدة ...
_______________________________________________________
تفعيل الدور النقابي ركيزة هامة لتقديم خدمات افضل للعاملين بالشركة ...
_______________________________________________________
اتفاق مع أحد شركات التأمين لتفعيل مكافأة الوفاء والولاء للمعينين بعد 2002 م ...
_______________________________________________________
أتابع بعض صفحات الفيس بوك التي تهدف إلي الإنتقاد الهادف والبناء ...
_______________________________________________________

أجري الحوار : وفقي فكري
-----------------------------
عدسة : غانم محمود
--------------------------
في الجزء الأول من حوارنا مع الدكتور أسامة الحسيني رئيس مجلس إدارة المقاولون العرب أكد علي عميق شكره لكل رؤساء شركة المقاولون العرب السابقين علي عطاءهم للشركة ومجهودهم الوافر للشركة وعلي رأسهم مؤسس الشركة المهندس عثمان أحمد عثمان ، وتناقشنا معه في سابق معرفته بالشركة قبل أن يكون رئيس مجلس إدارتها وناقشنا الجوانب التي تخص بنية الشركة من حيث هيكلها التنظيمي والهدف من تعديله وكذلك تطرقنا إلي حجم أعمال شركة المقاولون العرب بالداخل والخارج وخطته في تنمية تلك الأعمال وتحدثنا عن التحالفات بين الشركة وشركات تركية للمنافسة علي المشروعات بالخارج .
واليوم نستكمل حوارنا مع رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب لنسأله عن بعض ما يجول في خاطر العاملين بالشركة من أسئلة فإلي نص الجزء الثاني من الحوار:

** حاولت الشركة فيما سبق تصعيد قيادات للصف الثاني والثالث من خلال الإختبارات وايضاً من خلال مجالس قادة المستقبل ولكن هذا المشروع لم يؤتي ثماره ، فهل لديكم فكر جديد لإعادة طرح الفكرة للإستعانة بشباب الشركة ؟
_ بالفعل لدينا نموذج نحاول أن نننفذه مع المهندسين ليطبق بالتوازي مع بقية المهن والتخصصات ، فالشباب من 30 إلي 40 سنه هم من ستقوم عليهم الشركة ، فبالفعل من حوالي أسبوع عقدنا لقاء مع أول مجموعة من مهندسي القاهرة الكبري من الشباب لحوالي 40 فرد للتعارف بهم ، وهذا الأمر سيتكرر مع كافة التخصصات والمهن وكافة القطاعات بالشركة ونحاول أن نضع الية معينة لإختيار هؤلاء القادة ونرحب بأي مقترح من الشباب لتفعيل هذا الدور فاللقاءات وحدها لاتكفي لإختيار قائد شاب وسنستمر في هذا الإتجاه من أجل إختيار القيادات الشابه .
** ماهي رؤيتكم لتطوير نظام التدريب بالمعهد التكنولوجي بالشركة ؟
_ ليس المعهد فقط فأسلوب العمل كافة بالفروع والإدارات يحتاج إلي تطوير ليتناسب مع كيان شركة المقاولون العرب ، فمثلاً قطاع المعلومات بالشركة يحتاج إلي تطوير بما فيه من مراكز معلومات وحاسب آلي وغيره من مجالات مختلفة بالشركة ، فعلينا أن نقوم بعملية تطوير لكافة الأنشطة داخل الشركة وقد بدأنا بالفعل بعقد جلسة لمناقشة تطوير قطاع المعلومات والإتصالات بالشركة كبداية يتبعها خطوات أخري في تخصصات مماثلة بالشركة ومايمكننا أن نقدمه من أجل تطويره .
** غالبية العمال بالشركة يشتكون من تدني الخدمات الطبية بالشركة وخصوصاً العيادات الخارجية بالأقاليم والمجمع الطبي بالقاهرة والخطوات الروتينية لصرف العلاج للمرضي واصحاب الأمراض المزمنة ؟
_ أنا أتمني أن يتقدم اي شخص من العاملين بالشركة من متلقي الخدمة الطبية ويلمسون تلك المشكلة بأي مقترح لتطوير الخدمة الطبية بالشركة ويرسلها لي علي البريد الإلكتروني الخاص بي (dr.ossama@arabcont.com) وساقوم بدراستها وتنفيذها علي الفور ، فأنا أرحب بأي إقتراح يقلل من معاناة العاملين بالشركة وخصوصاً الرعاية الطبية ، وقد تم تعيين الدكتور حاتم ليطور الخدمة الطبية ويحسن منها داخل المركز الطبي ، أما العيادات الخارجية والمجمع فأنا أنتظر المقترحات من الجميع لتطويره لأن أكثر من يستطيع تقديم مقترح بناء هو متلقي الخدمة لأنه أدري بها من غيره ويلمس جوانب ضعفها ومشاكلها .
** التسعير مشكلة المشاكل في الشركة ، فالعمال يتهمون القائمين عليه بعدم الحيادية والظلم فما هي رؤيتكم في نظام التسعير وهل هناك رؤية لتعديله ؟
_ نحن بالفعل شكلنا لجنة لدراسة نظام التسعير وستعيد تلك اللجنة دراسة هذا النظام لنري تأثيره علي الشركة وهيكلها وبعد ذلك سنسعي لتطبيقه طبقاً لمخرجات تلك اللجنة بما يخدم العاملين .
** هل صحيح أنه صدر قرار بمنع تعيينات ما بعد 2002 من صرف مكافأة الوفاء والولاء أثناء إحالتهم للمعاش ؟
_ من عينوا بعد عام 2002 يبلغوا بالشركة حوالي 35 الف موظف وعامل وبالفعل فهم لا يحصلون علي مكافأة الوفاء والولاء ولذلك فنحن ندرس الأن عمل تعاقد مع أحد شركات التأمين ليشملهم تأمين يضمن لهم صرف تلك المكافأة مثلهم مثل من هم عينوا قبل 2002 وسنتخذ قراراً نهاية هذا الشهر بعد إكتمال الدراسات لوضع الية معينة للتنفيذ .
** وماذا عن الصناديق الموجودة بالشركة ، مثل صنددوق التأمين الخاص بالعاملين وصندوق الإسكان هل لديكم مقترح لتطوير العمل به ليخدم العاملين بصورة افضل ؟
_ صندوق التأمين كما ذكرنا فيما سبق أننا نسعي للتعاقد مع شركة تأمين لحل مشكلة الوفاء والولاء وهذا الموضوع يتم بالتعاون مع صندوق التأمين ، أما موضوع السلع المعمرة فقد جاءتنا شكاوي كثيرة بشأنها فقمنا بتغيير العضو المنتدب للصندوق ، وسيتم التعاقد مع الشركات مباشرة دون الإحتياج لوكلاء لتقليل سعر السلع المعمرة ، وسيلاحظ جميع العاملين إنخفاض أسعار السلع المعمرة خلال الفترة القادمة إن شاء الله
أما صندوق الإسكان فقد تم تعيين المهندس محمد سامي سعد رئيساً لمجلس إدارته والرجل لديه افكار جديدة سيسعي لتنفيذها في صالح العمال بالشركة وتفعيلاً لدور الصندوق تجاه العاملين كافة .
ونحن بصفة عامة لدينا دراسات جارية لتطوير العمل بتلك الصناديق لتطوير أدائها وتحسين الخدمات المقدمه منهم حالهم حال كل القطاعات بالشركة .
** أبناء العاملين ، متي يتم فتح باب التعيين لهم ؟
_ حالياً باب التعيين مغلق لأن الشركة قامت بتثبيت 25 الف عامل وموظف من اليومية العام الماضي وهذا يمثل عبأ كبير علي كاهل الشركة ، وحينما سيفتح باب التعيين إن شاء الله ستكون الأولوية لأبناء العاملين والترتيب سيكون للأكفأ فالأكفأ وسيكون هناك إختبارات لإختيار العنصر الأفضل للشركة .
**هل ترون في تفعيل الدور النقابي مخرج لإستقرار الأداء العمالي وتخفيف الضغوط علي العاملين والمساهمة في حل مشاكلهم ؟
_ تفعيل الدور النقابي سيساعد علي التواصل مع كافة العاملين من خلال من يمثلهم ، ونحن نسعي لتفعيله بقوه ، وحين يوجد دور نقابي فعال سيساعد علي توصيل الخدمات وتفعيلها بشكل افضل ، والتفعيل النقابي هو الطريق الصحيح ليكون هناك تواصل فعال بين إدارة الشركة والعمال، ونرغب أن تعبر اللجنة النقابية بالشركة عن تمثيل حقيقي للعمال
واللجنة النقابية أصبح بها أماكن شاغرة بسبب خروج أعضاء منها ، ولا يمكن عمل انتخابات حالياً للجنة بسبب تعطل القانون النقابي الجديد والذي تشرف علي تلك الإنتخابات وزارة القوي العاملة ، ولذلك فإني اقترح أن يتم عمل انتخابات مصغرة من بين من حضروا الندوات التثقيفية للعمل النقابي لإختيار الـ 10 الناقصين باللجنة النقابية كمرحلة إنتقالية لحين عقد الإنتخابات العامة بعد ذلك ، وهذا مجرد إقتراح شخصي يمكن ان يقترح العاملين فكره أخري للإستكمال.
** البعض يرجع الإحتجاجات في الفترة السابقة داخل الشركة إلي وجود فساد مالي وإداري داخل شركة المقاولون العرب ولا يجد العمال إلا أن يطلقوا الصرخات لرئيس مجلس الإدارة الجديد ليواجه ذلك ؟
أنا لا أحب أن أظلم أحد بدون وجه حق ووجود دليل علي ذلك ، وفي حالة ثبوت أي فساد يتم المحاسبة فوراً .
** هل تتابعون قضية رقم 2 لسنة 2013 والخاصة بالقصور والرئاسية وتداخل أشخاص بالشركة بها ؟
_ نعم أتابعها ، وإن طلب مننا أي مستند يتم تقديمه علي الفور واي بيانات تطلب من قبل الجهات الرقابية فنحن نقوم بتوفيرها فوراً في هذه القضية أو غيرها .
** كثيراً من العاملين ينتظرون من الدكتور أسامة قرارات قد توصف بالشعبية للعمال البسطاء فهل من جديد ؟
_ بالتأكيد ولكن اي قرار يهم قطاع عريض من العمال يحتاج إلي وقت ليدرس بالطريقة الصحيحة ليحقق المراد منه ، فأنا لا أصدر قرارات ليصفق لها الناس ، وإن شاء الله سيكون هناك قرارات في صالح العاملين بالشركة .
** مارأيكم في العلاقات العامة بالشركة ودور المجلة ؟
_ لابد ان تؤدي المجلة دور أكبر من ذلك بأن تغطي كافة أنشطة الشركة خلال الربع لتكون أداه دعائية للشركة ، ويجب أن تعبر المجلة عن حجم أعمال الشركة الحقيقي ، فما نخصصه لطباعة المجلة وطاقمها من أموال لا بد أن يعود علي الشركة بمثل تلك الاموال أو أكثر بالدعايه الصحيحة ، فلماذا مثلاً لا نرسل أعداداً من تلك المجلة إلي الدول الإفريقية ويكون بها بعض الصفحات باللغة الإنجليزية لهؤلاء ، ويجب أن يتم توزيع المجلة بكل الأفرع والإدارات بشكل صحيح لتحقق المرجو منها ، وكذلك توزع علي عملاء مستهدفين ، ولماذا لا تنظم إدارة العلاقات العامة حفلات أو أنشطة بالدول الأفريقية مثلاً لتعبر عن الشركة ويكون لها مردود في التواصل بين الشركة وتلك الدول وتعود علينا بمشروعات جديدة .
** ما رأيكم في صفحات الفيس بوك التي تحمل إسم الشركة وأنشئها أشخاص ؟
_ هي اجتهادات جيده تؤخذ في الإعتبار ولكن حالياً أنا أتابع صفحتين أوثلاثة علي الأكثر من تلك الصفحات لأني أشعر أن كثير من تلك الصفحات تعبر عن أراء شخصية لمنشئها .
** هل صفحة المقاولون العرب شركتنا الإخبارية من تلك الصفحات التي تتابعها ؟
_ نعم أتابع صفحتكم فأنا أحترم الإنتقاد الهادف والبناء .
** هل رعايتكم لندوة ثقافية للعاملين بالشركة دليل علي عودة مثل تلك الإنشطة داخل الشركة ؟
_ طبعاً فالهدف من تلك الندوات وماشابهها أن تنمي أواصر الترابط الإجتماعي بين العاملين وأن تنشي جو من التعارف الإجتماعي بين الجميع ، ويمكنكم من تطوير الفكرة بأن تنظموا مثلاً مسابقة فنية لإكتشاف المواهب من العاملين بالشركة ولتكن مثلاً في مجال العزف وأنا مستعد لأن نخصص جائزة قيمة لمن يحصل علي المركز الاول لتشجيعه وتشجيع الأخرين علي تنمية مواهبهم في كافة المجالات .
** يشتكي العاملين من عدم وجود نوادي رياضية لخدمتهم بالأقاليم علي غرار نادي المقاولون العرب بالجبل الأخضر بالقاهرة ، فماذا لا يتم عمل توأمة بين نوادي الأقاليم ونادي المقاولون العرب ليستفيد عمال الشركة بالأقاليم من الخدمة الرياضية بالشركة ؟
_ هناك تعاون رياضي بين نادي المقاولون العرب ونوادي الأقاليم في مجال الناشئين ، أما إن كنت تقصد الخدمة الرياضية كجانب ترفيهي للعاملين وذويهم فلدينا بالفعل نوادي بالأسكندرية وطنطا والإسماعيلية وغيرها ، وعموماً فإني سأطلب من المهندس شريف حبيب رئيس مجلس إدارة نادي المقاولون العرب الرياضي دراسة هذا المقترح وكيفية تطبيقه ليستفيد منه العاملين .

___________ تمت بفضل الله وعونه ___________


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق